آخر الأخبار

تحت رعاية وزير الأوقاف والشؤون الدينية مصرف الصفا "الإسلامي" يختتم دورة متخصصة في المعايير الشرعية الناظمة للعمل المصرفي الإسلامي

 

رام الله- 16 تموز 2018: اختتم مصرف الصفا "الإسلامي" اليوم، في  مقر الإدارة العامة للمصرف في مدينة رام الله، دورة تدريبية متخصصة حول بعض المعايير الشرعية الشرعية الناظمة للعمل المصرفي الإسلامي الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية((AAOIFI، وذلك بحضور معالي وزير الاوقاف والشؤون الدينية سماحة الشيخ يوسف ادعيس، ومدير عام العلاقات العامة في وزارة الاوقاف السيد خالد زواوي، والشيخ وفيق علاوي مدير مديرية اوقاف محافظة رام الله والبيرة، ومدير عام مصرف الصفا السيد نضال البرغوثي، وبمشاركة ثلاثة عشر إماماً وخطيباً من خطباء المساجد في محافظتي رام الله والبيرة.

 

وأكد معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية سماحة الشيخ يوسف ادعيس على أهمية هذه الدورات التي تُعنى بالمعرفة المتعلقة بالجانب التوعوي المرتبط بالاصول والقواعد الشرعية الخاصة بالصيرفة الاسلامية  والتي اصبحت تحوز حصة سوقية مهمة من القطاع المصرفي الفلسطيني.

 

وقال معاليه بأن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومن خلال رسالتها الدينية النابعة من الفهم الوسطي والمعتدل تدعم مثل هذه الدورات التي توجه للأئمة والخطباء الذي يحتاجون للفهم والاحاطة بالتفاصيل الشرعية المنظمة للصناعة المالية الاسلامية وذلك من خلال عملهم اليومي في المساجد وبين الناس، في عمل سيؤدي بالضرورة إلى زيادة المعرفة لدى المواطنين الراغبين في الاطمئنان في معاملاتهم المالية والمصرفية، مشددا على ضرورة عقد مثل هذه الدورات التي تساهم في رفع كفاءة الخطباء والأئمة.

 

بدوره أكد مدير عام مصرف الصفا الإسلامي السيد نضال البرغوثي على أن عقد هذه الدورات والفعاليات التي ينظمها المصرف تأتي انطلاقاً من حرصه ودوره الريادي في طرح القضايا التي قد تثير بعض التساؤلات بين المؤسسات المصرفية الاسلامية والمواطنين، للوصول إلى توصيات تساهم في تطوير صناعة الصيرفة الإسلامية في فلسطين، وذلك وفق المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، إحدى أهم المؤسسات الدولية الحاضنة للصناعة المالية الإسلامية في العالم .

 

وأشاد البرغوثي بجهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وتعاون الأئمة وخطباء المساجد في إنجاح الدورة للوصول إلى الأهداف المرجوة التي عقدت من أجلها، بما يسهم في تطوير القطاع المصرفي الاسلامي في فلسطين وتحقيق أهداف الشمول المالي المتوافقة مع أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية السمحاء. مشيراً إلى أن هذه الدورة هي باكورة الدورات العلمية المتخصصة المنوي تقديمها لشريحة الخطباء والأئمة في جميع محافظات الوطن للنهوض بالجانب التثقيفي لواقع التطبيق العملي للمعايير الشرعية للصناعة المالية الإسلامية في فلسطين  .

 

وفي نهاية الحفل وزع معالي الوزير ومدير عام المصرف، الشهادات على المشاركين في الدورة، آملين أن تكون هذه الدورة قد أثرت خبرات المشاركين ورفد معرفتهم الثقافية في مواضيع التمويل الإسلامي تأصيلا وتطبيقا، بما يضمن الوصول للتكامل بين أحكام الشريعة الإسلامية في المالية الإسلامية والقوانين المدنية والتجارية. كما كرم المصرف معالي وزير الاوقاف ومدير عام أوقاف محافظة رام الله والبيرة بتقديم درع تكريمي لكل منها.

 

يذكر أن الدورة التدريبية التي قدمها فضيلة الدكتور أيمن البدارين العضو التنفيذي لهيئة الرقابة الشرعية في المصرف، والسيد محمود حفظي المراقب الشرعي قد استمرت على مدار 20 ساعة وبشكل مكثف  نوقش فيها تطبيق الجانب النظري على الواقع العملي لتطبيق المنتجات المالية الإسلامية للمعاير الشرعية الصادرة عن أيوفي وتشمل المعايير التالية ( المرابحة ، الاستصناع ، الإجارة ، الوكالة ) .

شارك:
أعلى