آخر الأخبار

مصرف الصفا يعقد اجتماع الهيئة العامة التأسيسية

رام الله – عقد مصرف الصفا يوم الخميس الموافق 22-9-2016 اجتماع الهيئة العامة التأسيسية في فندق الموفنبيك في مدينة رام الله، بحضور مراقب الشركات وممثل عن سلطة النقد الفلسطينية، ومدير عام هيئة سوق فلسطين للأوراق المالية، وممثل عن بورصة فلسطين ومدقق الحسابات الخارجي شركة ارنست ويانغ، ومقرر اللجنة التأسيسية والمستشار القانوني للمصرف.
وفي كلمة نيابة عن المؤسسين، أعرب  رئيس الجلسة عن ثقته الكاملة بأن "مصرف الصفا" سيشكل إضافة نوعية في قطاع الصيرفة الإسلامية خصوصا، والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام. 
وقال ان المصرف سيباشر أعماله في القطاع المصرفي الفلسطيني انطلاقا من رؤية هادفة لتمكينه من أن يكون الخيار الأمثل للعملاء، وذلك من خلال باقة من الخدمات والمنتجات المصرفية التي تتسم بالشمولية والتميز وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، وتنسجم مع تعليمات وتعاميم سلطة النقد الفلسطينية وكافة القوانين السارية في فلسطين.

وأعرب عن شكره وتقديره لمختلف المؤسسات والهيئات الرسمية، "التي لم تتوان عن تقديم الدعم والمشورة والتسهيلات اللازمة لتحقيق هذا الإنجاز، بما في ذلك سلطة النقد الفلسطينية ممثلةً بمعالي  المحافظ و مساعده لشؤون الاستقرار المالي وكافة الطواقم، معرباً في ذات الوقت عن مدى الاعتزاز بالثقة التي منحت لمؤسسي المصرف للمضي قدما في تأسيسه. 

كما أعرب عن تقديره لوزارة الاقتصاد الوطني، ممثلة بمعالي الوزيرة، وتقدم بالشكر إلى السيد مراقب الشركات، وجميع طواقم الوزارة، "على ما قدموه من تشجيع وتسهيلات خلال عملية التأسيس"، إضافة إلى هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وبورصة فلسطين "على كل ما قدموه من دعم وتوجيه ومساندة خلال الفترة السابقة". 

وأشاد باللجنة التأسيسية والإدارة التنفيذية، وكافة موظفي المصرف "على جهودهم التي تكللت بنجاحنا في تأسيس مصرف الصفا"، مؤكدا جاهزية مؤسسي ومساهمي المصرف لتقديم كل المساندة اللازمة لهم لتحقيق المزيد من الأهداف والإنجازات اللازمة لتبوء المصرف مكانته المنشودة في القطاع المصرفي الفلسطيني.

وقد أفتتح الاجتماع بإعلان مراقب الشركات عن اكتمال النصاب القانوني للجلسة بنسبة 96% وتولى رئيس الجلسة ادارة الاجتماع حيث تم سماع تقرير لجنة المؤسسين عن عمليات التأسيس والاكتتاب ومناقشتها وتمت المصادقة عليه من قبل الهيئة العامة، كما وصادقت الهيئة العامة على تقرير مدققي الحسابات  بشأن المصاريف والنفقات التأسيسية، وأُبرأت ذمة لجنة اللجنة التأسيسية.
وفي تقريرها، قدمت اللجنة التأسيسية عرضاً عن اهم مراحل التأسيس، والخطوات القانونية واللوجستية والتعاقدات والتي كان من اهمها، شراء المقر العام ومقر الفرع الرئيسي للمصرف في مدينة رام الله، ورفده بأحدث التجهيزات والبرامج التكنولوجية المتخصصة في مجال الصيرفة الاسلامية، حيث تعاقد المصرف مع شركة " تيمينوس"  العالمية لشراء النسخة الاسلامية من نظامهم، بالاضافة الى العديد من البرامج المساندة والتي تساهم في تقديم المصرف افضل الخدمات المصرفية.

كما اشارت الى استكمال عملية الاكتتاب في اسهم المصرف بقيمة 75 مليون دولار عبر مساهمات نخبة من المؤسسين ومن خلال اكتتاب أولي عام امتد ليشمل مئات من المستثمرين، من ضمنهم مؤسسات اقتصادية رائدة ورجال اعمال في داخل الوطن وخارجه

هذا وتم انتخاب مجلس الادارة الأول للمصرف مكوناً من ستة أعضاء عن بنك القاهرة عمان، وعضو عن المؤسسة المصرفية الفلسطينية، وعضو عن جامعة النجاح الوطنية، وعضو عن صغار المساهمين، وعضوين مستقلين، بالاضافة الى انتخاب هيئة رقابة شرعية ومدقق الحسابات الخارجي.
واختتم مراقب الشركات الاجتماع بإعلانه عن تأسيس وتسجيل شركة " مصرف الصفا" بصفة نهائية.

افتتاح الفرع الرئيسي وتعيين نضال البرغوثي مديراً عاما لمصرف الصفا
ومع انعقاد الجلسة الاولى لمجلس ادارة المصرف، تمت المصادقة على تعيين السيد نضال البرغوثي مديراً عاماً للمصرف، الذي افتتح فرعه الرئيس في مدينة رام الله – الماصيون بالقرب من المجلس التشريعي.

وقد أعلن السيد نضال البرغوثي عن بدء العمل في فرع المصرف الرئيسي في الموعد المحدد من خلال تقديمه باقة من الخدمات المصرفية الاسلامية التي تتميز بالتطور والشمولية محققاً سعيه لتلبية حاجات وتطلعات عملائه مشيراً الى أن دراسات السوق الفلسطيني الاخيرة قد بيّنت أن الطلب على المنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية بلغ نحو 30% في حين ان الحصة الفعلية للمصارف الاسلامية من هذه السوق لاتتجاوز 12% حالياً، مما يعني وجود سوق واعدة لهذا النوع من الخدمات المصرفية. 

وأضاف البرغوثي أن رؤية المصرف هي الرُقي في جودة الخدمات المصرفية الاسلامية وابتكار الحلول المالية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء، وتقديم منتجات مصرفية إسلامية من خلال دعم مؤسسات مالية عريقة في هذا المجال وفريق عمل ذو خبرة طويلة ومتأصلة في مجال الصيرفة الإسلامية، والسعي الدائم لابتكار خدمات مصرفية اسلامية الكترونية وتطويرها، والعمل على تغطية كافة محافظات الوطن بالفروع وشبكة الصرافات الالية لخدكة كافة المواطنين وتعزيز الحاكمية المؤسسية.

 

شارك:
أعلى