توعية بشأن مخاطر التسوق عبر الإنترنت

نصائح بشأن مخاطر التسوق عبر الانترنت

 

  1. استخدم اتصالاً آمناً: لا يعتبر كل اتصال بالإنترنت آمناً بما يكفي لاستخدامه في تسديد المدفوعات عبر الإنترنت، وثمة حل بديل أكثر أماناً يتمثل بالوصول إلى المتجر الإلكتروني المفضل بالنسبة لك من خلال باقة بيانات الهاتف المحمول الخاصة بك أو شبكة اتصال موثوقة وتجنب استخدام شبكات لاسلكية عامة.
  2.  قم بحماية أجهزتك: استخدم جهازاً موثوقاً – سواء كان جهاز الكمبيوتر أو اللوحي أو الهاتف الذكي – فمن الأسهل لك رصد أي تجاوزات أو جوانب غير طبيعية في سلوك هذا الجهاز، هذا وبالإضافة إلى ذلك، تأكد من كون نظام التشغيل والبرمجيات محدثةً على الدوام وخاصة برامج الحماية، وذلك من أجل تجنب أي نقاط ضعف غير محمية يمكن أن يساء استخدامها.
  3.  احترس من الصفقات الوهمية: عند تلقي عروض تسوق هناك فرصة كبيرة لأن تكون غير حقيقية (وهمية)، وتستخدم هذه الصفقات لإغراء الضحايا وجذبهم لدخول مواقع وهمية تقوم بسرقة البيانات الحساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو بيانات الدخول.
  4. قبل البدء في الشراء اختر المتاجر المضمونة والمشهورة التي تستخدم أعلى إجراءات الأمان التي تعمل على حماية بياناتك من الإنتهاك من قبل الغير، وحين تريد الشراء إقرأ بدقّة شروطَ البيع خصوصاً شروط التوصيل وشروط الإسترجاع.
  5. الإنتباه أن الموقع الذي تشتري منه أن يكون مؤمّناً، ويمكنك تحديد ذلك عندما ترى علامة قفل معدني صغير تظهر أمامك في أسفل الشاشة في الموقع الذي ستشتري منه، ويبدأ الموقع المؤمّن عادة بأحرف «https»  حيث يشير حرف «s» إلى موقع مؤمّن  «secure».
  6. من المفضل أن تستعمل بطاقةً ائتمانية واحدة للشراء عبر الإنترنت وخصّصها لهذا الغرض فقط حتى يسهل عليك إكتشاف أيّ محاولة لإستعمال بطاقتك.
  7. احرص على أن يكون رصيد هذه البطاقة متماشياً فقط مع قيمة مشترياتك وعدم الاحتفاظ بكامل رصيدك في حساب البطاقة الأساسي.
  8.  لا تعطِ أبداً تفاصيل وبيانات أرقام بطاقتك الائتمانية عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر غرف المحادثة.

"نحن في مصرف الصفا لم ولن نطلب منكم أي معلومات خاصة بحساباتكم لدينا كرقم الحساب وكلمة السر عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الهاتف،المصرف غير مسؤول عن أي خسائر قد تحدث نتيجة إفشائكم لأي معلومات مصرفية سرية."

  1. التأكد من تفعيل خدمة الرسائل القصيرة على الحساب المربوط على البطاقة فعند الاستخدام للبطاقة سوف تتلقى رسالة بذلك.
  2. قم بقراءة التفاصيل وفهم المصطلحات والشروط قبل إتمام أي صفقة على الإنترنت.
  3. استعمل كلمة مرور مختلفة لكل موقع، حتى لا يتم اختراق باقي الحسابات في حال تسربت كلمة مرور لأحد المواقع.
  4. عدم استعمال متصفحات قديمة أو جهاز يوجد عليه برامج غير شرعية أو غير قانونية أو قديمة لإمكانية وجود فيروسات مدمجة في البرامج.

 

أعلى